السلطان



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلطان

السلطان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
السلطان

منتدى السلطان

المدير:سلطان عاطف يرحب بكم في منتدى أحلى الكلام
منتدى احلا الكلام يرحب بزواره الكرام
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

المواضيع الأخيرة

» لو كان «عموري» سعودياً!
ترك الصلاة Emptyالأحد يناير 27, 2013 9:48 am من طرف Admin

» الشلهوب يقترب من الشباب !
ترك الصلاة Emptyالأحد يناير 27, 2013 9:42 am من طرف Admin

» راموس: سنواجه برشلونة بمعنويات مرتفعة
ترك الصلاة Emptyالأحد يناير 27, 2013 9:41 am من طرف Admin

» لاتغضب يا بني ادم
ترك الصلاة Emptyالأحد يناير 27, 2013 9:39 am من طرف Admin

» وفاة لاعب نيجيري خلال مباراة بدوري الدرجة الخامسة البلجيك
ترك الصلاة Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 11:50 am من طرف Admin

» ثـــلاث أسئلــه حيرت العالــــــم....؟؟؟؟؟؟؟
ترك الصلاة Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 1:54 pm من طرف Admin

» صور لهتلر بـ 48 ألف دولار
ترك الصلاة Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:44 am من طرف Admin

» صحيفة الإكسبرس الإنجليزية تفضل رونالدو على ميسي
ترك الصلاة Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 11:38 pm من طرف Admin

» عشان ساهر مايقدر يصورك
ترك الصلاة Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 9:29 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    ترك الصلاة

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 239
    نقاط : 723
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    العمر : 611

    ترك الصلاة Empty ترك الصلاة

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء فبراير 22, 2011 9:43 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:


    فقد اتفق العلماء على كفر من ترك الصلاة جحودا لها.

    واختلفوا فيمن أقر بوجوبها ثم تركها تكاسلا.
    فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي. وذهب مالك والشافعي رحمهما الله
    إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل.

    والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة،
    وهذا هو المنقول عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وحكى عليه إسحاق الإجماع، كما نقله المنذري
    في الترغيب والترهيب وغيره،

    ومن الأدلة على ذلك ما راوه الجماعة إلا البخاري والنسائي عن جابر رضي الله عنه
    قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة"

    وما رواه أحمد من حديث أم أيمن مرفوعا"
    من ترك الصلاة متعمداً برئت منه ذمة الله ورسوله"

    وما رواه أصحاب السنن من حديث بريدة بن الحصين قال قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"

    وروى الترمذي عن عبد الله بن شقيق قال: كان
    أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة.

    وقال الإمام محمد بن نصر المروزي سمعت إسحاق يقول:
    صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي
    صلى الله عليه وسلم أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر.

    وقال الإمام ابن حزم : روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة ‏‎-‎‏ رضي الله عنهم ‏‎-‎‏

    وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين ‏رضي الله عنهم ،

    أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ،

    وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره .

    انظر ( الفصل (3/274) لابن حزم ، والمحلى (2/326) ونقله الآجري في ‏الشريعة ،

    وابن عبد البر في التمهيد (4/225).والله أعلم

    "نقلاً من موقع إسلام ويب"

    وعن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يوما فقال:
    ((من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة إلى يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها
    لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع فرعون وهامان وأبي بن خلف)).رواه الإمام أحمد ورجاله رجال الثقات

    وكون تارك الصلاة مع أئمة الكفر في الآخرة يقتضي كفره. وقال ابن القيم: تارك المحافظة على الصلاة إما أن يشغله ماله أو عمله أو رياسته أو تجارته.
    فمن شغله عنها ماله فهو مع قارون، ومن شغله عنها ملكه فهو مع فرعون، ومن شغله عنها رياسته ووزارته فهو مع هامان، ومن شغله عنها تجارته فهو مع أبَيِّ بن خلف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 10:05 am